الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
فمن قال: ثمانية أشهر، أشار إِلى مدَّة حملها باطنًا وظاهرًا، ومن قال: ستة أشهر، فهي مدة حملها إِلى حين صِرامها، ومن قال: بُكرة وعشية، أشار إِلى الاجتناء منها، ومن قال: سنة، أشار إِلى أنها لاتحمل في السنة إِلاَّ مَرَّة، ومن قال: شهران، فهو مدة صلاحها.قال ابن المسيب: لا يكون في النخلة أكُلُها إِلا شهرين.ومن قال: كل ساعة، أشار إِلى أن ثمرتها تؤكل دائمًا.قال قتادة: تؤكل ثمرتها في الشتاء والصيف.قال ابن جرير: الطلع في الشتاء من أُكلها، والبلح والبُسر والرطب والتمر في الصيف.فأما الحكمة في تمثيل الإِيمان بالنخلة، فمن أوجه:أحدها: أنها شديدة الثبوت، فشبِّه ثبات الإِيمان في قلب المؤمن بثباتها.والثاني: أنها شديدة الارتفاع، فشُبِّه ارتفاع عمل المؤمن بارتفاع فروعها.والثالث: أن ثمرتها تأتي كل حين، فشُبِّه ما يكسب المؤمن من بركة الإِيمان وثوابه في كل وقت بثمرتها المجتناة في كل حين على اختلاف صنوفها، فالمؤمن كلما قال: لا إِله إِلا الله، صَعِدَتْ إِلى السماءِ، ثم جاءه خيرها ومنفعتها.والرابع: أنها أشبهُ الشجر بالإِنسان، فإن كل شجرة يقطع رأسها تتشعب غصونها من جوانبها، إِلا هي، إِذا قُطع رأسها يبست، ولأنها لاتحمل حتى تلقَّح، ولأنها فضلة تربة آدم عليه السلام فيما يُروى.قوله تعالى: {ومثل كلمة خبيثة}.قال ابن عباس هي الشِّرك.وقوله: {كشجرة خبيثة} فيها خمسة أقوال:أحدها: أنها الحنظلة، رواه أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبه قال أنس، ومجاهد.والثاني: أنها الكافر، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس.وروى العوفي عنه أنه قال: الكافر لا يُقبل عمله، ولا يصعد إِلى الله تعالى، فليس له أصل في الأرض ثابت، ولا فرع في السماء.والثالث: أنها الكَشُوثَى رواه الضحاك عن ابن عباس.والرابع: أنه مَثَل، وليست بشجرة مخلوقة، رواه أبو ظبيان عن ابن عباس.والخامس: أنها الثوم، روي عن ابن عباس أيضًا.قوله تعالى: {اجتثت} قال ابن قتيبة: استُؤصلت وقُطعت.قال الزجاج: ومعنى اجتثثت الشي في اللغة: أخذت جُثته بكمالها.وفي قوله: {مالها من قرار} قولان:أحدهما: ما لها من أصل، لم تَضرِب في الأرض عِرقًا.والثاني: ما لها من ثبات.ومعنى تشبيه الكافر بهذه الشجرة أنه لا يصعد للكافر عمل صالح، ولا قول طيب، ولا لقوله أصل ثابت.قوله تعالى: {يثبِّت الله الذين آمنوا}.أي: يثبتهم على الحق بالقول الثابت، وهو شهادة أن لا إِله إِلا الله.قوله تعالى: {في الحياة الدنيا وفي الآخرة} فيه قولان:أحدهما: أن الحياة الدنيا: زمان الحياة على وجه الأرض، والآخرةُ: زمان المساءلة في القبر، وإِلى هذا المعنى ذهب البراء بن عازب، وفيه أحاديث تعضده.والثاني: أن الحياة الدنيا: زمن السؤال في القبر، والآخرةُ: السؤال في القيامة، وإِلى هذا المعنى ذهب طاووس، وقتادة.قال المفسرون: هذه الآية وردت في فتنة القبر، وسؤال الملَكين، وتلقين الله تعالى للمؤمنين كلمة الحق عند السؤال، وتثبيته إِياه على الحق.{ويُضلُّ الله الظالمين} يعنى: المشركين، يضلهم عن هذه الكلمة، {ويفعل الله ما يشاء} من هداية المؤمن وإِضلال الكافر. اهـ.
.قال القرطبي: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)}.فيه مسألتان:الأولى: قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ الله مَثَلًا} لما ذكر تعالى مَثَل أعمال الكفار وأنها كرماد اشتدّت به الريح في يوم عاصف، ذكر مَثَل أقوال المؤمنين وغيرها، ثم فسّر ذلك المَثَل فقال: {كَلِمَةً طَيِّبَةً} الثّمر، فحذف لدلالة الكلام عليه.قال ابن عباس: الكلمة الطيبة لا إله إلا الله والشجرة الطيبة المؤمن.وقال مجاهد وابن جريج: الكلمة الطيبة الإيمان.عطية الْعَوْفيّ والرّبيع بن أنَس: هي المؤمن نفسه.وقال مجاهد أيضًا وعِكْرمة: الشّجرة النَّخلة؛ فيجوز أن يكون المعنى: أصل الكلمة في قلب المؤمن وهو الإيمان شبّهه بالنخلة في الْمنْبِت، وشّبه ارتفاع عمله في السماء بارتفاع فروع النّخلة، وثواب الله له بالثّمر.وروي من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن مَثَل الإيمان كمثل شجرة ثابتةٍ الإيمان عُروقُها والصلاةُ أصلُها والزكاةُ فروعُها والصيامُ أغصانُها والتأذي في الله نباتُها وحسنُ الخُلُقِ ورقُها والكفُّ عن محارم الله ثمرتُها» ويجوز أن يكون المعنى: أصل النّخلة ثابت في الأرض؛ أي عروقُها تشرب من الأرض وتسقيها السماء من فوقها، فهي زاكية نامية.وخرّج الترمذيّ من حديث أَنَس بن مالك قال: اتيِ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقِناع فيه رُطَب، فقال: «{مَثَلُ كَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ كَشَجَرةَ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فيِ السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا} قال هي النخلة {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجتثت مِنْ فَوْقِ الأَرْض مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} قال هي الحنظل» وروي عن أنس قوله وقال: وهو أصح.وخرج الدَّارقُطْنيّ عن ابن عمر قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {ضَرَبَ الله مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتدرون ما هي» فوقع في نفسي أنها النّخلة. قال السُّهَيليّ ولا يصح فيها ما روي عن عليّ بن أبي طالب أنها جَوْزة الهند. لمِا صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر: «إنّ من الشجرة شجرةً لا يسقط ورقها وهي مِثْلُ المؤمن خبِّروني ما هي ثم قال هي النخلة». خرّجه مالك في الموطأ من رواية ابن القاسم وغيره إلاّ يحيى فإنه أسقطه من روايته.وخرجه أهل الصحيح وزاد فيه الحارث بن أسامة زيادة تساوي رِحلة؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وهي النخلة لا تسقط لها أنملة وكذلك المؤمن لا تسقط له دعوة».فبيّن معنى الحديث والمماثلة.قلت: وذكر الغَزْنَويّ عنه عليه السلام: «مَثَلُ المؤمن كالنّخلة إن صاحبتَه نفعَك وإن جالستَه نفعَك وإن شاورتَه نفعك كالنخلة كل شيء منها ينتفع به».وقال: «كُلُوا من عَمَّتكم» يعني النخلة خلقت من فَضْلة طينة آدم عليه السلام، وكذلك أنها برأسها تَبقى، وبقلبها تَحيا، وثمرها بامتزاج الذّكر والأنثى.وقد قيل: إنها لما كانت أشبه الأشجار بالإنسان شُبّهت به؛ وذلك أن كل شجرة إذا قطع رأسها تشعبت الغصون من جوانبها، والنخلة إذا قطع رأسها يبست وذهبت أصلًا؛ ولأنها تشبه الإنسان وسائر الحيوان في الالتقاح لأنها لا تحمل حتى تُلْقَح قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير المال سِكّة مَأْبُورَة ومُهْرَة مأمورة» والإبّار اللقاح وسيأتي في سورة الحجر بيانه.ولأنها من فضلة طينة آدم.ويقال: إن الله عز وجل لما صوّر آدم من الطّين فَضَلت قطعة طين فصوّرها بيده وغرسها في جنّة عَدْن.قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: «أكرموا عَمّتكم» قالوا: ومن عمتنا يا رسول الله؟ قال: «النخلة» {تؤتي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} قال الربيع: {كُلِّ حِينٍ} غدوة وعِشية كذلك يصعد عمل المؤمن أول النهار وآخره؛ وقاله ابن عباس.وعنه {تؤتي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} قال: هو شجرة جوزة الهند لا تتعطل من ثمرة، تحمل في كل شهر، شبّه عمل المؤمن لله عز وجل في كل وقت بالنخلة التي تؤتي أكلها في أوقات مختلفة.وقال الضحاك: كل ساعة من ليل أو نهار شتاء وصيفًا يؤكل في جميع الأوقات، وكذلك المؤمن لا يخلو من الخير في الأوقات كلها.وقال النحاس: وهذه الأقوال متقاربة غير متناقضة، لأن الحين عند جميع أهل اللغة إلا من شذّ منهم بمعنى الوقت يقع لقليل الزمان وكثيره، وأنشد الأصمعيّ بيت النّابغة:فهذا يبيّن لك أن الحين بمعنى الوقت، فالإيمان ثابت في قلب المؤمن، وعمله وقوله وتسبيحه عالٍ مرتفع في السماء ارتفاع فروع النخلة، وما يكسب من بركة الإيمان وثوابه كما يُنال من ثمرة النّخلة في أوقات السنة كلها، من الرطب والبُسْر والبلح والزَّهْو والتّمر والطلع.وفي رواية عن ابن عباس: إن الشجرة شجرة في الجنة تثمر في كل وقت.و{مَثَلًا} مفعول ب {ضَرَبَ}، و{كَلمَةً} بدل منه، والكاف في قوله: {كَشَجَرَةٍ} في موضع نصب على الحال من {كَلمة} التقدير: كلمة طيبة مشبهة بشجرة طيبة.الثانية: قوله تعالى: {تؤتي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} لما كانت الأشجار تؤتي أكلها كل سنة مرة كان في ذلك بيان حكم الحين؛ ولهذا قلنا: من حلف ألاّ يكلّم فلانًا حينًا، ولا يقول كذا حينًا إن الحين سنة.وقد ورد الحين في موضع آخر يراد به أكثر من ذلك لقوله تعالى: {هَلْ أتى عَلَى الإنسان حِينٌ مِّنَ الدهر} [الإنسان: 1] قيل في التفسير: أربعون عامًا.وحكى عِكرمة أن رجلًا قال: إن فعلت كذا وكذا إلى حين فغلامه حُرٌّ، فأتى عمر بن عبد العزيز فسأله، فسألني عنها فقلت: إن من الحين حينًا لا يدرك، قوله: {وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إلى حِينٍ} [الأنبياء: 111] فأرى أن تُمسك ما بين صِرَام النّخلة إلى حَمْلها، فكأنه أعجبه؛ وهو قول أبي حنيفة في الحين أنه ستة أشهر اتباعًا لعكرمة وغيره.وقد مضى ما للعلماء في الحين في البقرة مستوفى والحمد لله.{وَيَضْرِبُ الله الأمثال} أي الأشباه {لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} ويعتبرون؛ وقد تقدم.قوله تعالى: {وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ}.الكلمة الخبيثة كلمة الكفر.وقيل: الكافر نفسه.والشجرة الخبيثة شجرة الحَنْظَل كما في حديث أنس، وهو قول ابن عباس ومجاهد وغيرهما، وعن ابن عباس أيضًا: أنها شجرة لم تخلق على الأرض.وقيل: هي شجرة الثّوم؛ عن ابن عباس أيضًا.وقيل: الكَمْأَةُ أو الطّحلبة.وقيل: الْكَشُوث، وهي شجرة لا ورق لها ولا عروق في الأرض؛ قال الشاعر: {اجتثت مِن فَوْقِ الأرض} اقتلعت من أصلها؛ قاله ابن عباس؛ ومنه قول لَقِيط: وقال المؤرج: أخِذَت جثّتها وهي نفسها، والجثّة شخص الإنسان قاعدًا أو قائمًا.وَجَثّه قَلَعه، واجتثه اقتلعه من فوق الأرض؛ أي ليس لها أصل راسخ يشرب بعروقه من الأرض.{مَا لَهَا مِن قَرَارٍ} أي من أصل في الأرض.وقيل: من ثبات؛ فكذلك الكافر لا حجة له ولا ثبات ولا خير فيه، وما يصعد له قولٌ طيّب ولا عملٌ صالح.وروى معاوية بن صالح عن عليّ بن أبي طلحة في قوله تعالى: {ضَرَبَ الله مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً} قال: لا إله إلا الله: {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ} قال: المؤمن؛ {أَصْلُهَا ثَابِتٌ} لا إله إلا الله ثابتة في قلب المؤمن؛ {وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ} قال: الشرك، {كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ} قال: المشرك؛ {اجتثت مِن فَوْقِ الأرض مَا لَهَا مِن قَرَارٍ} أي ليس للمشرك أصل يعمل عليه.وقيل: يرجع المَثَل إلى الدعاء إلى الإيمان، والدعاء إلى الشرك؛ لأن الكلمة يفهم منها القول والدعاء إلى الشيء.قوله تعالى: {يُثَبِّتُ الله الذين آمَنُواْ بالقول الثابت}.قال ابن عباس: هو لا إله إلا الله.وروى النسائي عن البَرَاء قال: {يُثَبِّتُ الله الذين آمَنُواْ بالقول الثابت فِي الحياة الدنيا وَفِي الآخرة} نزلت في عذاب القبر؛ يقال: مَن ربك؟ فيقول: ربّيَ الله وديني دين محمد، فذلك قوله: {يُثَبِّتُ الله الذين ءَامَنُواْ بالقول الثابت في الحياة الدنيا وَفِى الآخرة}.قلت: وقد جاء هكذا موقوفًا في بعض طرق مسلم عن البَرَاء أنه قوله، والصحيح فيه الرفع كما في صحيح مسلم وكتاب النَّسائي وأبي داود وابن ماجه وغيرهم، عن البَرَاء عن النبيّ صلى الله عليه وسلم؛ وذكر البخاريّ؛ حدّثنا جعفر بن عمر، قال حدّثنا شُعْبة عن عَلْقمة بن مَرْثَد عن سعد بن عبيدة عن البَرَاء بن عازب عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أقعد المؤمنُ في قبره أتاه آتٍ ثم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فذلك قوله: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فيِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفيِ الآخِرَةِ}» وقد بيّنا هذا الباب في كتاب التذكرة وَبَيَّنَّا هناك من يُفتَن في قبره ويُسأل، فمن أراد الوقوف عليه تأمّله هناك.وقال سهل بن عمّار: رأيت يزيد بن هرون في المنام بعد موته، فقلت له: ما فعل الله بك؟ فقال: أتاني في قبري مَلَكان فظَّان غليظان، فقالا: ما دِينك ومن ربك ومن نبيّك؟ فأخذت بلحيتي البيضاء وقلت: ألمثلي يقال هذا وقد عَلَّمتُ الناسَ جوابَكما ثمانين سنة؟ فذهبا وقالا: أَكَتَبْتَ عن حَرِيز بن عثمان؟ قلت نعم! فقالا: إنه كان يبغض عليا فأبغضه الله.وقيل: معنى، {يُثَبِّتُ اللَّهُ} يُديمهم الله على القول الثابت، ومنه قول عبد الله بن روَاحَة: وقيل: يثبتهم في الدارين جزاء لهم على القول الثابت.وقال القَفَّال وجماعة: {فِي الحياة الدنيا} أي في القبر؛ لأن الموتى في الدنيا إلى أن يبعثوا، {وَفيِ الآخِرَةِ} أي عند الحساب؛ وحكاه الماورديّ عن البَرَاء قال: المراد بالحياة الدنيا المُسَاءلة في القبر، وبالآخرة المُسَاءلة في القيامة: {وَيُضِلُّ الله الظالمين} أي عن حجتهم في قبورهم كما ضَلّوا في الدنيا بكفرهم فلا يُلقِّنهم كلمة الحق، فإذا سُئِلوا في قبورهم قالوا: لا ندري؛ فيقول: لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ؛ وعند ذلك يُضَرب بالمقامِع على ما ثبت في الأخبار؛ وقد ذكرنا ذلك في كتاب التذكرة.وقيل: يمهلهم حتى يزدادوا ضلالًا في الدنيا.{وَيَفْعَلُ الله مَا يَشَاءُ} من عذاب قوم وإضلال قوم.وقيل: إن سبب نزول هذه الآية ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم لما وصف مُسَاءلة مُنْكَر ونكِير وما يكون من جواب الميت قال عمر: يا رسول الله أيكون معي عقلي؟ قال: «نعم» قال: كُفيتُ إذًا؛ فأنزل الله عز وجل هذه الآية. اهـ. .قال الخازن: قوله: {ألم تر كيف ضرب الله مثلًا}.لما شرح الله أحوال الأشقياء وأحوال السعداء، ضرب مثلًا فيه حكم هذين القسمين فقال تعالى: {ألم تر} أي بعين قلبك فتعلم علم يقين بإعلامي إياك فعلى هذا يحتمل أن يكون الخطاب في للنبي صلى الله عليه وسلم ويدخل معه غيره فيه ويحتمل أن يكون الخطاب فيه لكل فرد من الناس، فيكون المعنى ألم تر أيها الإنسان كيف ضرب الله مثلًا يعني بين شبهًا، والمثل عبارة عن قول في شيء يشبه قولًا في شيء آخر، بينهما مشابهة ليتبين أحدهما من الآخر ويتصور.
|